كيف تكتب خاتمة بحث جيدة؟



 تهدف أي خاتمة بحث إلى مساعدة القارئ على فهم سبب أهمية بحثك بالنسبة له بعد الانتهاء من قراءة الورقة، فالاستنتاج ليس مجرد ملخص لنقاط بحثك أو إعادة بيان لمشكلتك البحثية، ولكنه تجميع للنقاط الرئيسية، وبالنسبة لمعظم الأبحاث، تكفي فقرة واحدة جيدة الإعداد لخاتمة بحثك، على الرغم من أنه في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى استنتاج مكون من فقرتين أو ثلاث فقرات.

أهمية الاستنتاج الجيد وعمل خاتمة بحث جيدة :

تزودك الخاتمة المكتوبة جيدًا بالعديد من الفرص المهمة لإثبات فهمك العام لمشكلة البحث للقارئ، وتشمل هذه:

·       تقديم الكلمة الأخيرة في القضايا التي أثارتها في ورقتك.

مثلما تعطي المقدمة الانطباع الأول للقارئ، فإن الخاتمة توفر فرصة لترك انطباع دائم، فعليك أن تفعل ذلك، على سبيل المثال، من خلال إبراز النقاط الرئيسية في تحليلك أو نتائجك.

·       تلخيص أفكارك ونقل الآثار الأكبر لدراستك.

الاستنتاج هو فرصة للإجابة بإيجاز على "ماذا في ذلك؟" السؤال عن طريق وضع الدراسة في سياق البحث السابق حول الموضوع الذي قمت بالتحقيق فيه.

·       إظهار أهمية أفكارك.

تقدم لك خاتمةبحث علمي فرصة لتوضيح أهمية النتائج التي توصلت إليها.

·       تقديم طرق جديدة أو موسعة للتفكير في مشكلة البحث.

لا يشير هذا إلى تقديم معلومات جديدة [التي يجب تجنبها]، ولكن لتقديم رؤية جديدة ومقاربات إبداعية لتأطير / تحديد سياق مشكلة البحث بناءً على نتائج دراستك.

الهيكل وأسلوب الكتابة الخاصين بأي خاتمة بحث علمي:

عند كتابة الخاتمة لبحثك العلمي، اتبع القواعد العامة التالية:

·       اذكر استنتاجاتك بلغة واضحة وبسيطة.

·       لا تكرر ببساطة نتائجك أو المناقشة في جزء الخاتمة.

·       حدد الفرص المتاحة للبحث في المستقبل، طالما أنك لم تقم بذلك بالفعل في قسم المناقشة في ورقتك البحثية.

حيث تتمثل وظيفة استنتاج ورقتك في إعادة صياغة الحجة الرئيسية، فهي تذكر القارئ بنقاط القوة في حجتك (حججك) الرئيسية، وتكرر أهم دليل يدعم تلك الحجة (الحجج)، يجب أيضًا أن تتأكد - مع ذلك - من أن استنتاجك ليس مجرد ملخص متكرر للنتائج؛ لأن هذا يقلل من تأثير الحجة (الحجج) التي طورتها في مقالتك.

ضع في اعتبارك النقاط التالية للمساعدة في التأكد من أن استنتاجك مناسب:

·       إذا كانت الحجة أو الهدف في ورقتك معقدة، فقد تحتاج إلى تلخيص الحجة للقارئ.

·       إذا لم تكن قد أوضحت - قبل استنتاجك - أهمية النتائج التي توصلت إليها أو إذا كنت تتقدم بشكل استقرائي، فاستخدم نهاية مقالتك لوصف النقاط الرئيسية وشرح أهميتها.

·       انتقل من المستوى التفصيلي إلى المستوى العام من الاعتبار الذي يعيد الموضوع إلى السياق الذي توفره المقدمة أو ضمن سياق جديد ينبثق من البيانات.

كما توفر خاتمة بحث علمي أيًا كان نوعه أيضًا مكانًا لك لإعادة صياغة مشكلتك البحثية بشكل مقنع وموجز؛ نظرًا لأن القارئ قد تم تزويده الآن بجميع المعلومات حول الموضوع، وهذا يكون اعتمادًا على النظام الذي تكتب فيه، أيضًا قد تحتوي الفقرة الختامية على تأملاتك حول الأدلة التي تضعها في بحثك، أو حول مشكلة البحث المركزية للمقال، ومع ذلك ، فإن طبيعة الاستبطان حول البحث الذي أجريته ستعتمد على الموضوع، وما إذا كان أستاذك يريد منك التعبير عن ملاحظاتك بهذه الطريقة.

ملاحظة: الاستبطان يعني النظر في داخلك كمؤلف لمحاولة فهم قضية ما بشكل أعمق حتى لا تخمن النتائج المحتملة.

كيف يمكن تطوير خاتمة بحث لتكون مقنعة لمن يقرأها؟

هناك استراتيجيات لمساعدتك على تجاوز مجرد التلخيص

قد تتضمن النقاط الرئيسية لورقتك البحثية أيًا مما يلي:

·       التوصية بأخذ دورات أو مسارات عمل محددة خاصة عندما يتعلق البحث بمشكلة معاصرة.

·       اذكر اقتباسًا ذا صلة أو رأي خبير استشاري على الاستنتاج الذي توصلت إليه، ومما لا شك فيه أن مكتب "امتياز" أفضل مكتب خدمات تعليمية سيساعدك على تحقيق ذلك.

·       أعد صياغة إحصائية رئيسية أو حقيقة أو صورة مرئية للتوصل إلى النقطة النهائية لبحثك.

·       إذا كان النظام الذي سيسير عليه بحثك يشجع على التفكير الشخصي، فقم بتوضيح النقطة الختامية الخاصة بك بسرد ذي صلة مستمد من تجاربك الحياتية.

·       ارجع إلى قصة، أو مثال، أو اقتباس قدمته في مقدمتك، لكن أضف مزيدًا من البصيرة المستمدة من نتائج دراستك؛ ونحن ننصحك أن تستخدم تفسيرك للنتائج لإعادة صياغتها بطرق جديدة.

·       قدم خاتمة بحثك في شكل عبارة قوية وموجزة تريد أن يتذكرها القارئ بشأن دراستك دائمًا.

مشاكل يجب تجنبها عند كتابة خاتمة بحث :

1.    عدم الإيجاز

يجب أن يكون قسم الخاتمة موجزا وفي صلب الموضوع، فالاستنتاجات التي تكون طويلة جدًا غالبًا ما تحتوي على تفاصيل غير ضرورية، وقسم الاستنتاج ليس المكان المناسب للحصول على تفاصيل حول منهجيتك أو نتائجك، على الرغم من أنه يجب عليك تقديم ملخص لما تم تعلمه من بحثك، إلا أن هذا الملخص يجب أن يكون موجزًا ​​نسبيًا؛ نظرًا لأن التركيز في الاستنتاج ينصب على الآثار، والتقييمات، والرؤى، وما إلى ذلك التي تقوم بها.

2.    عدم التعليق على القضايا الأكبر والأكثر أهمية

في المقدمة، كانت مهمتك هي الانتقال من [مجال الدراسة] العام إلى [مشكلة البحث] المحددة، ومع ذلك، في الخاتمة، فإن مهمتك هي الانتقال من [مشكلة البحث الخاصة بك] إلى مجالك العام، أي كيف يساهم بحثك في فهم جديد أو يملأ فجوة مهمة في الدراسات السابقة، بمعنى آخر، الاستنتاج هو المكان الذي تضع فيه بحثك ضمن سياق أكبر.

3.    عدم الكشف عن المشاكل والنتائج السلبية

لا ينبغي أبدًا تجاهل الجوانب السلبية لعملية البحث، حيث يجب تضمين المشكلات والعيوب والتحديات التي واجهتك أثناء دراستك كطريقة لتحديد استنتاجاتك العامة، إذا واجهت نتائج سلبية [النتائج التي تم التحقق من صحتها خارج سياق البحث الذي تم إنشاؤها فيه]، فيجب عليك الإبلاغ عنها في قسم النتائج من ورقتك البحثية، وفي الختام، استخدم النتائج السلبية كفرصة لشرح كيفية توفير المعلومات التي يمكن أن تستند إليها الأبحاث المستقبلية.

4.    عدم تقديم ملخص واضح لما تم تعلمه

لكي تكون قادرًا على مناقشة كيف يتناسب بحثك مع مجال دراستك [وربما العالم بأسره]، تحتاج إلى تلخيصه بشكل موجز ومباشر، وغالبًا ما يكون عنصر الاستنتاج هذا عبارة عن بضع جمل فقط.

5.    عدم مطابقة أهداف بحثك

غالبًا ما تتغير أهداف البحث أثناء إجراء البحث، هذه ليست مشكلة إلا إذا نسيت الرجوع إلى الوراء وتحسين أهدافك الأصلية في مقدمتك، حيث تظهر هذه التغييرات ويجب توثيقها بحيث تعكس بدقة ما كنت تحاول تحقيقه في بحثك [وليس ما كنت تعتقد أنك قد تنجزه عندما بدأت].

6.    قاوم الرغبة في الاعتذار

إذا كنت قد انغمست في دراسة مشكلة البحث، فأنت الآن تعرف الكثير عنها، وربما أكثر من أستاذك! ومع ذلك، بحلول الوقت الذي تنتهي فيه من كتابة بحثك، قد تكون لديك بعض الشكوك حول ما أنتجته.

نصيحة أخرى عند كتابة خاتمة بحث :

·       رؤية جديدة وليست معلومات جديدة!

لا تفاجئ القارئ بمعلومات جديدة في خاتمتك لم تتم الإشارة إليها في أي مكان آخر في الورقة، فإذا كان لديك معلومات جديدة لتقديمها، فأضفها إلى "المناقشة" أو القسم المناسب الآخر من الورقة، لاحظ أنه على الرغم من عدم تقديم معلومات جديدة فعلية، فإن الاستنتاج هو المكان الذي تقدم فيه مساهماتك "الأصلية" في الورقة؛ إنه المكان الذي تصف فيه قيمة بحثك، وتوضح فهمك للمادة التي قدمتها، وتضع نتائجك ضمن السياق الأكبر للمنحة الدراسية حول هذا الموضوع.

·       لا تستفيض بما هو واضح!

أضف عبارات مثل "في الختام ..."، "في الملخص ..."، أو "وختامًا نقول ...."، بالطبع يمكن أن تكون هذه العبارات مفيدة - بل ومرحب بها - في العروض التقديمية الشفوية وفي الأبحاث العلمية أيضًا، لكن ننصحك بأن تفيد القراء بملخص ختامي في نهاية ورقتك العلمية، عندما يوشك البحث على الانتهاء، وألا تكثر في المعلومات التي تضعها في الخاتمة، فضلًا عن عدم تجديدها في هذا القسم كما أوضحنا من ذي قبل.

اسأل مستشارك التعليمي من مكتب "امتياز":

في مكتب "امتياز" للخدمات التعليمية، والذي يعد أفضل مكتب خدمات تعليمية في السعودية، يسعدنا أن نقدم لكم باقة من أفضل الخدمات التعليمية التي يحتاجها الطالب والباحث على مدار سنوات تعليمه، ومن هنا جاء دور "امتياز" الذي سيحقق بالطبع الحلم لدى كل الطلاب والباحثين ساعين معهم إلى الأمام؛ وهذا ليس من فراغ يا عزيزي، فنحن نمتلك نخبة من أفضل المستشاريين الأكاديميين، والمتخصيين في مجالات البحاث العلمي كلٌ على حده، فهم يعرفون دقائق بحثك المختار أيًا كان المجال المختار، أيضًا يمكننا الإشراف بشكل كامل على رسالتك العلمية، واستخراج الأخطاء سواء الفنية (الأكاديمية) أو اللغوية أو النحوية، كما أننا نضع خطة ممنهجة لتلبية متطلبات الجامعة التي ينتمي إليها الباحث، وبالتالي نعمل بقدر الإمكان على تحقيق ما يصبو إليه كل طالب أو باحث.


ماذا تنتظر، تواصل معنا الآن على الأرقام التالية 00201067090531


 

 موضوعات مهمة

كيفية عمل خطة بحث تربوي؟ أفضل مكتب كتابة أبحاث ورسائل علمية في السعودية

طريقة نشر الابحاث العلمية من امتياز أفضل موقع أبحاث في السعودية

احذر هذه الأخطاء ال7 أثناء كتابة بحث التخرج مع امتياز للخدمات التعليمية

لماذا يحب الطلاب الاعتماد على امتياز افضل مكتب ابحاث علمية بالسعودية ؟

كيف تكتب بحث علمي جاهز بخطوات عشر؟

رسائل ماجستير .. تعريفها والهدف من إعدادها وأنواع الرسائل

برامج الدراسات العليا لـ جامعة الطائف المنظومة وشروط الدراسة وكافة التفاصيل مع امتياز

أهم 10 نصائح للاستعداد لاختبار الجامعات السعودية من امتياز أفضل شركة عمل بحوث بالسعودية

10تطبيقات مجانية لكتابة البحث العلمي من أفضل مكتبة لكتابة البحوث بالسعودية

أفضل مكاتب كتابة ابحاث بأسعار ممتازة

هل تبحث عن مكتبة عمل بحوث جامعية في السعودية؟ اتصل بمكتبة امتياز (00201067090531 )




عمل مشروع تخرج
رسائل ماجستير ودكتوراة فى الإعلام
أكتب رساله ماجستير في 5 خطوات؟
مواقع ابحاث علمية زراعية أجنبية وعربية هامة

Comments

Popular posts from this blog

تعرف على خدمات الترجمة وعمل البحوث في الرياض من مكتب امتياز

اطلب خدمات ترجمة شهادة ميلادك وزواجك و عمل بحوث تخرج من امتياز

تعلم تحليل نتائج الاستبيان و الترجمه الفورية (الموقع والفيديو والهاتف)