أهم 3 نصائح لكتابة مقدمة بحث جيدة

 


المقدمة هي أحد الأقسام الرئيسية في البحث. من خلالها يمكن للحكام والمحررين والقراء، معرفة ما تدور حوله الدراسة وما الذي دفع المؤلف لإجراء هذه الدراسة، ولماذا موضوع البحث مهم. توفر المقدمة أيضًا معلومات أساسية ذات صلة وتضع الدراسة في سياقها، وتوجه القراء خلال بقية المخطوطة وتساعد المؤلفين على وصف عمق الدراسة والتحديات التي تواجهها.

 

قد تكون كتابة مقدمة بحث جيدة مهمة صعبة، فعادة ما يفضل المؤلفون كتابة هذا الجزء من المخطوطة في النهاية، عند الإلمام بموضوع البحث جيدًا ومعرفة ما ستحتوي عليه المقالة وكيف سيتم تنظيمها - لضمان عدم تفويت أى شئ. يمكن أن تساعد هذه النصائح الثلاث المؤلفين في كتابة مقدمة قوية:

 

نصيحة 1: حدد السياق واشرح الحاجة إلى عملك


للبدء، يجب على المؤلفين تقديم معلومات عامة حول دراستهم. يجب أن يذكر المؤلفون سبب أهمية الدراسة والجديد الذي يقدمه فيما يتعلق بالمعرفة الحالية. الهدف هو إنشاء مقال مقنع وواضح يحظى باهتمام الحكام والمحررين والقراء.

 

لدعم الفروض ووضع الدراسة في سياقها، يجب أن تتضمن المقدمة ملخصًا للمنشورات ذات الصلة والمحدثة في هذا المجال. يجب كتابة هذه المراجعة الأدبية (القصيرة جدًا) بطريقة تروق لجمهور عريض وتشرح بوضوح الحاجة إلى الدراسة. يُنصح بعدم تضمين معلومات غير ضرورية وتقديم فقط ما يساعد القراء على فهم أفضل لأهمية البحث. 

 

يمكن أن يساعد استخدام عبارات مثل "مؤخرًا" أو "خلال السنوات العشر الماضية" أو "منذ اكتشاف ..." في ترسيخ السياق في الوقت المناسب. يمكن للمؤلفين أيضًا وضع بحثهم ضمن مجال بحث معين (على سبيل المثال "في مجال الطب الحيوي ، ..." أو "تلقت "موضوع الدراسة" اهتمامًا كبيرًا بسبب ...")

 

يجب على المؤلفين التأكد من وصف المشكلة بأكبر قدر ممكن من الوضوح. يجب على المؤلفين البدء بمناقشة الوضع الحالي ثم تحديد ما يرغبون في تحقيقه أو تغييره أو دراسته. يمكن أن يساعد استخدام كلمات مثل "لكن" أو "مع ذلك" أو "للأسف" في التأكيد على التناقض بين المواقف الحالية والمرغوبة.

 

     هل تبحث عن طريقة فعالة لكتابة مقدمة بحث جيدة؟

وفقًا لخبراء مكتب امتياز للخدمات التعليمية فإن من الطرق الفعالة لكتابة المقدمة هي ضرورة إلقاء الضوء على أهداف الدراسة وذلك من خلال الجمع بين المشكلة مع ما تم القيام به لحلها في جملة واحدة.  هناك العديد من الأفعال التي يمكن استخدامها لوصف الدراسة (التحقيق، الدراسة، القياس، التصميم، التحليل، التطوير، النموذج، إلخ) والعديد من الطرق للتأكيد على مساهمة المؤلفين. على سبيل المثال:

 

"حظيت المادة A باهتمام كبير في السنوات الأخيرة بسبب خصائصها البصرية. ومع ذلك، فقد حد استقراره المنخفض من استخدامه على نطاق واسع. لمعالجة هذه المشكلة ، صممنا ... "

 

يجب أن تقوم المقدمة الجيدة أيضًا بإعداد القراء لهيكل الورقة وإعداد توقعاتهم فيما يتعلق بمحتواها. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

 

"تناقش هذه المقالة أهمية ..."

 

 "تلخص هذه المخطوطة نتائج ..."

 

 "يصف هذا البحث الاتصال الآلية التي من خلالها ..."

 

 " هذه الورقة عن ..."

 

نصيحة 2: استخدم النغمة الصحيحة

عند كتابة المقدمة، يجب استخدام نبرة رسمية غير شخصية. أثناء ذكر الحقائق أو الحقائق المقبولة - أو وصف موقف دائم - يمكن للمؤلفين استخدام المضارع البسيط؛ على سبيل المثال:

 

"الذهب معدن نبيل ..."

 

 ومع ذلك، أثناء وصف نتيجة معينة أو موقف مؤقت، من الأفضل استخدام الفعل البسيط الماضي وتقديم المرجع المناسب:

 

"في تلك الدراسة ، [1] ..."

 

 في بعض الحالات، قد يكون من المناسب استخدام المضارع التام أثناء معالجة مشكلة لم يتم حلها أو النظر فيها من قبل؛ على سبيل المثال:

 

"على الرغم من أن خصائص المادة معروفة جيدًا، إلا أنه لم يوجه اهتمام كبير إلى ..."

 

 أو

 

 "لم يتم الإبلاغ عن الآلية الدقيقة من قبل ..."

 

نصيحة 3: كن منظمًا

بشكل عام، يجب أن تكون مقدمة بحث الدراسة من فقرة إلى أربع فقرات.  ولكن لأنه من الضروري شرح المفاهيم أو التطورات الأخيرة بمزيد من التفصيل، فقد يكون من الجيد إضافة فقرة إضافية  لمناقشة هذه المصطلحات و/ أو التطورات بشكل أفضل.

 

يجب أن يتم ترتيب النص بشكل منطقي. وبالتالي، يجب تقديم المراجع المدرجة في المقدمة بطريقة يفهمها القارئ وتوضح سبب اهتمام المؤلفين بهدف الدراسة. يمكن تحقيق ذلك من خلال مناقشة الدراسات السابقة وفق ترتيب زمني؛ من خلال تجميع المناهج أو النظريات أو النماذج؛ أو بالانتقال من الأوصاف العامة إلى الأوصاف المحددة.

 

لجعل المقدمة أكثر قابلية للفهم، يمكن للمؤلفين تقسيمها إلى أربعة أجزاء:

 

1.  حدد أهمية الموضوع.

2.  ناقش البحث السابق و / أو الحالي في المجال.

3.  حدد المشكلة واشرح النهج المتبع لمعالجتها.

4.  صف بإيجاز هذه الورقة.


     هل تعرف كيفية كتابة الخاتمة؟

كم مرة اختلط عليك الأمر بين خاتمة البحث والمقدمة؟ تعرف على الفرق بين المقدمة والخاتمة أيضًا لصياغة ورقة بحث فعالة. من خلال المقال التالي.

 

يمكنك أيضًا زيارة المدونة الخاصة بنا "المقالات العلمية" للاطلاع على الأسئلة المتداولة المتعلقة بالجوانب المختلفة لكتابة البحوث ونشرها والتي يجيب عليها فريقنا الذي يضم خبراء في الموضوع وباحثين بارزين وخبراء في النشر.

 

     ما رأيك أن تتخلص من عبء كتابة المقدمة بل كتابة البحث بأكمله؟

 تواصل مع خبراء امتياز واستفد من خدمات الكتابة البحثية لتوفير الوقت والجهد وضمان جودة الورقة البحثية، اتصل بنا 24/7. ( 00201067090531 

 

Comments

Popular posts from this blog

تعرف على خدمات الترجمة وعمل البحوث في الرياض من مكتب امتياز

اطلب خدمات ترجمة شهادة ميلادك وزواجك و عمل بحوث تخرج من امتياز

تعلم تحليل نتائج الاستبيان و الترجمه الفورية (الموقع والفيديو والهاتف)